هذه اللبنات تحدد موقع الكائن في المنصة( راجع الفصل الأول).
اللبنة الأولى تحدد موضع الكائن بادخال إحداثياته. مثلاً س = 0، ص = 69
اللبنة الثانية تغيير موضعه إلى موضع مؤشر الفأرة أو إلى موضع كائن آخر في المنصة.
مثال
المقطع البرمجي التالي يعمل على تحريك الكائن نحو موضع مؤشر الفأرة أينما كان.
تغيير الإحداثيات
هذه اللبنات تعطي قيمة إبتدائية للإحداثيات كحال اللبنتين الأولتين أو تغييرها كما الحال في اللبنتيت الأخيرتين من الصورة التالية:
مثال
في هذا المثال ننشئ برنامج لتثبيت كائن على المنصة.
لاحظ أنه كلما نقرت مرات عديدة على لبنة العلم الأخضر، فإن الكائن يتموقع دائما في نفس الموضع على المنصة و هذا لأن اللبنتين «غيّر الموضع س بمقدار…» و «غيّر الموضع ص بمقدار…» تستند دائما إلى اللبنتين «اجعل الموضع س مساوياً…» و «اجعل الموضع ص مساوياً…».
للتأكد من ذلك احذف اللبنتين «اجعل الموضع س مساوياً…» و «اجعل الموضع ص مساوياً…» ثم أنقر عدة مرات على لبنة العلم الأخضر. ماذا تلاحظ ؟
رصد موضع و جهة كائن
تسمح هذه اللبنات برصد الموضع بإحداثيات الكائن س و ص، و إتجاه حركته و كذلك إذا لمس أحد أطراف المنصة.
تحتوي بعض اللبنات على مربع تحقق بجانبها مثل . إذا نَقرت مربع التحقق فإن لصاقة تظهر على المنصة، عارضةً القيمة الحالية للمتغير. تُحَدَّث قيمة اللصاقة تلقائيا بتغير قيمة المتغير.
أنقر على مربع التحقق لكل من اللبنات «الموضع س»، «الموضع ص»، «الاتجاه».
قم بسحب اللبنة «ارتد إذا كنت عند الحافة» و ضعه تحت اللبنة «تحرك 50 خطوة» و ذلك بعد اختيار كائن ما.
أنقر عدة مرات على أعلى المقطع البرمجي و لاحظ إرتداد الكائن عند لمسه الحافة.
الأمر الذي يجعل الكائن ينقلب عند لمس الحافة هو أن الزر (الدوران ممكن) يكون مضغوطا.
انقر أزرار نمط الدوران للتحكم بالكيفية التي يبدو عليها مظهر الكائن عندما يغير الكائن اتجاهه عند تجريب المقطع البرمجي السابق.
|
الدوران ممكن: سيدور المظهر مع تغيير الكائن اتجاهه. |
|
مواجهة اليمين أو اليسار فقط: ينقلب المظهر إلى اليمين أو اليسار عكس ما كان عليه – حتى عند تدويره باتجاهات أخرى. |
|
لا دوران: لا يدور المظهر أبداً و لو غير الكائن اتجاهه |