مستشعر الضوء TSL257 فائق الحساسية

ربما يسأل البعض لماذا الحديث عن مستشعر ضوء آخر مع وجود المقاومة الضوئية. و الجواب هو أن المقاومة الضوئية مع سهولة استعمالها إلا أن لها بعض السلبيات، و هي:

الحساسية

للمقاومة الضوئية حساسية ضعيفة بالمقارنة مع المستشعرات المكونة من أشباه الموصلات. و كذلك تتغير بتغير طول موجة الضوء المسلط عليها. حتى و إن بقيت شدة الضوء ثابتة فإن المقاومة تتغير و ذلك بفتغير درجة الحرارة خاصة إذا كان الضوء به الأشعة تحت الحمراء.

زمن الاستجابة

خاصية أخرى للمقاومة الضوئية هي زمن الاستجابة بين التغيرات في الإضاءة والتغيرات في المقاومة. و يمثل قيمة كبيرة و تقدّر بين 20 – 40 ميلي ثانية. لذا فإنه لا يمكن استعمالها في المجالات التي بكون فيها التغير في شدة الضوء سريع جدا.

 

مستشعر الضوء TSL257 يقوم بتحويل شدة الضوء إلى فرق في الكمون، هو مستشعر فائق الحساسية قليل الضوضاء. يقدر زمن استجابته  170 ميكرو ثانية في المجال الضوئي بين طرلي الموجة 400 – 700 نانو متر.

كيفية التوصيل

يحتوي هذا المستشعر ثلاث وصلات. وصلتين للتغذية بالتيار الكهربائي بين 2.7 و 5.5 فولط، و صلة واحدة للاخراج. كما هو موضح في الصورة التالية.

VDD        القطب الموجب لتيار التغذية

GND       القطب السالب

OUT       المخرج.

 

فرق كمون المخرج بتغير شدة الضوء

عندما نجري أي تجربة، يجب دائما مراعاة العوامل المحيطة بها و التي نسميها الشروط النظامية. فلقياس فرق كمون المخرج لهذا المستشعر، نسلط عليه شعاع ضوء ذو طول موجة ثابتة لأن كل طول موجة ينتج طاقة خاصة به و كذلك يكون المخرج.

إذا اخذنا الشروط النظامية التالية :

  • فرق كمون التشغيل   5 فولط
  • طول موجة الضوء  470  nm
  • درجة الحرارة  25 درجة مئوية.

فإن المخرج يكون:

  • ظلام حالك، من 0 إلى 15 ميلي فولط.
  • ضوء ساطع: 4.49 فواط.

إذا قمنا بإنارة المستشعر عبر صمام باعث للضوء (مكونة من المركب InGaN  و طرل موجة الضوء المنبعث هو 470nm) عبر مولد نبضات فإن زمن تأخر المستشعر لا يتعدى 1 ميكروثانية كما هو موضح في الشكل التالي.

تطبيقات عملية

لتجريب ما تعلمناه في تطبيق عملي، أنقر على الرابط  النشاط 4 : مستشعر الضوء TSL257

 

 

قم بكتابة اول تعليق

اترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في العلن.


*


أثبت أنك لست آلة *