يتكون الصمام الثنائي من دمج مركبين شبه موصلين واحد من نوع موجب (P-type) مع ثاني من نوع سالب (N-type) و بذلك نحصل على صمام ثنائي له خواص مفيدة جدا أهمها نقل التيار الكهربائي في إتجاه واحد فقط.diode-85044

فالصمام الثنائي له طرفين. المصعد (القطب الموجب) و المهبط (القطب السالب). يدل على المهبط خط فضي دائري على هيكل الصمام.

symbdiode_opt

عندما يكون جهد المصعد موجب بالنسبة للمهبط و أكبر من 0.7 فولط في حال السليكون (يسمى هذا الجهد بجهد الوصلة) يمر التيار الكهربائي.

و لا يمر إلا تيار صغير يكاد يكون منعدم عندما يكون جهد المصعد سالبا بالنسبة للمهبط. لاحظ الصورة التالية.

lampe

اللصمامات الثنائيات الإنهيارية (زينر)

على الرغم من أن الصمامات الثنائية لا تسمح بمرور التيار من خلالها في حالة الوصل العكسي إلا أنها تمرر تيارا عاليا إذا ما تجاوزت قيمة الجهد المسلط قيمة محددة يسمى جهد الانهيار. وإذا ما حصل انهيار في الثنائيات العادية فإن التيار العالي يسبب تلفا دائما لها ولا يمكن إعادة استخدامها من جديد.

تم تصنيع ثنائيات يمكنها أن تعمل في منطقة الانهيار دون أن تتلف وذلك من خلال زيادة درجة تركيز التطعيم فيها إلى قيم محددة وتسمى هذه الثنائيات بثنائيات زينر ومن ميزات هذا الثنائيات أن جهد الانهيار يبقى ثابتا إلى حد كبير بغض النظر عن قيمة تيار الانهيار المار فيها.

رمز اللصمامات الثنائيات الإنهيارية (زينر)

يرمز لهذا النوع من الصمامات كما هو موضح في الصورة التالية.

diodez

تستخدم هذه الثنائيات عند وصلها في وضع الوصل العكسي لتثبيت وتنظيم الجهد المسلط على الدوائر الإلكترونية على جهد ثابت للحفاظ عليها من التلف إذا ما زادت قيمة جهد مغذيات الطاقة عن الجهد المقرر.

zener_ar