أنقرنقر مزدوج على رمز سكراتش في المكتب لتشغيله. بعد لحظة، تظهرواجهة البرنامج.

scratch-ide_opt

هذه النافذة تسمى « واجهة التطوير المتكاملة» و تمثل أداتك لتطوير برامج سكراتش و تنفيذها. لاحظ أن لغة هذه الواجهة هي الإنجليزية و التي يمكن بسهولة تغييرها كاملة إلى العربية.

لكي تغيير لغة الواجهة إلى العربية، إضغط على الزر:

menu-language_opt

langbar_opt

عندما تظهر نافذة إختيار اللغات، إضغط في أسفلها على « more…» ثم على العربية في أوسط القائمة.

 

مكونات سكراتش «الكائنات»

الأشياء التي تستعملها في برامج سكراتش تسمى كائنات، و هي عبارة عن رسوم يمكن برمجتها و جعلها تتحرك أو أن تعزف مقاطع موسيقية أو التفاعل مع كائنات أخرى.

يمكنك تغيير شكل الكائن بإعطائه مظهراً. يمكن استعمال أي صورة رقمية كمظهر.

برنامج سكراتش يسمي تلقائياً أي كائن جديد والذي يكون على النمط: (الكائن 1، الكائن 2، إلخ…)، و مع ذلك من المستحسن إعطاء أسماء لها معنى حتى يسهل عليك تذكرها مستقبلاً.

 

مكونات واجهة سكراتش

واجهة سكراتش هي سهلة الإستعمال، و تتكون من:

المنصة

شكلها مربع أبيض موجودة في أعلى يمين الواجهة. و هي المكان الذي تشاهد فيه عروضك، رسومك المتحركة و ألعابك. أبعادها 480 وحدة عرضاً و 360 وحدة طولاً.

حتى يسهل تحديد الكائنات في المنصة فقد قسّمت إلى شبكة س-ص أو X-Y بحيث يمتد المحور س من 240- إلى 240. كما يمتد المحور ص من 180- إلى 180. وسط المنصة إحداثياته س = 0 و ص=0.

إذا قمت بتحريك مؤشر الفأرة على المنصة، فسوف ترى إحداثياته في الجزء السفلي على يمين المنصة كما هو موضح في الصورة.

scene-zone_opt

إختيار كائن جديد

عند تشغيل سكراش، ترى في أوسط المنصة كائن صغير و هو القط.

لديك ثلاث أزرار لإخيارأو تغيير شكل الكائن:

new_opt رسم كائن جديد باستخدام محرر الرسم 
new-from_opt إختيار كائن جديد من مكتبة ملفات سكراتش و التي تحتوي عدد كبير من كائنات و رسومات جاهزة للإستعمال ومرتبة حسب النوع، كما يمكن اختيار صور أخرى من القرص الصلب أوالإنترنت.
surprise_opt تحميل كائن في المنصة بطريقة عشوائية.

 

 

 

 
 

 

قائمة الكائنات

برامج سكراتش مؤلفة أساساً من مجموعة من الكائنات. تظهر قائمة كائنات المشروع الحالي بأسمائها تحت المنصة كما هو موضح في الصورة التالية.

spritelist_opt

 

شريط الأدوات

يحتوي هذا الشريط على أدوات للتعامل مع الكائنات الموجودة في المنصة.

menu-tools-left

  • مضاغفت الكائن: مضاعفة الكائنات بما تحتويه من مظاهر، الأصوات، اللبنات و المقاطع البرمجية.
  • حذف: الكائنات و مظاهرها، الأصوات، اللبنات و المقاطع البرمجية التي تحتويها.
  • تكبير الكائن: زيادة حجم الكائن بمقدار محدد (إضغط على SHIFT أثناء النقر بالفأرة لزيادة مقدار التكبير).
  • تصغير الكائن: تصغير حجم الكائن بمقدار محدد (إضغط على SHIFT أثناء النقر بالفأرة لزيادة مقدار التصغير).

شريط القوائم

ككل البرامج، يحتوي سكراتش على شريط القوائم به عدة أوامر.

menu-ar_opt

ملفmenu-file-ar_opt

الصورة المقابلة توضح تفاصيل قائمة ملف

جديد

إنشاء مشروع جديد.

فتح

فتح مشروع موجود مسبقا. بشكل افتراضي، يبحث برنامج سكراتش عن المشاريع في المجلد الخاص به و المنشأ اثناء إعداده لأول مرة وهو « Scratch Projects»

الموجود في المجلد «mes documents» أو documents في حال 7 Windows.

إذا ضغطت على زر «أمثلة» فستحصل على قائمة الأمثلة الموفرة من طرف سكراتش و التي يمكنك تجريبها و الاقتباس منها.

 

menu-file-open-ar-fw_opt

حفظ

حفظ المشاريع في مجلد مشاريع سكراتش أو «Scratch Projects». يحمل ملف المشروع الإمتداد «.sb»

 

menu-file-save-ar-fw_opt

حفظ باسم

حفظ مشروعك باسم آخر.

استيراد مشروع

استيراد مشروع بكل ما يحتويه من كائنات و خلفيات و إدراجها في المشروع الحالي. هذه العملية مفيدة لتجميع كائنات من مشاريع أخرى.

 

menu-file-import-ar-fw_opt

تصدير الكائن

يُحفظ الكائن الحالي كملف له إمتداد «sprite» حيث يمكن استيراده لاحقا في مشاريع أخرى.

menu-file-export-ar-fw_opt

  

ملاحظات المشروع

هذا الإختيار مفيد جداً لتوثيق مشروعك باضافة ملاحظات تشرح كيفية عمل البرنامج مثلاً.

menu-file-notes-ar-fw_opt

الخروج

هذا الأمر يعمل على غلق برنامج سكراتش و الخروج منه.

تحرير

الصورة التالية توضح تفاصيل قائمة تحرير، و التي تسمح بعدة خيارات:menu-editiont-ar-fw_opt

تراجع عن حذف

يسمح باستعادة آخر ما حذف من لبنات، مقطع برمجي، كائن، مظهر أو صوت.

بدء التنفيذ وحيد الخطوة

يقوم سكراتش بتنفيذ البرنامج لبنة لبنة مع تمييز اللبنة الساري تنفيذها بلون خاص.

 

إعدادات التنفيذ وحيد الخطوة

يُظهر هذا الأمر قائمة خيارات و هي:

  • سرعة عالية: ينفذ سكراتش البرامج بسرعة عالية
  • سرعة عادية: ينفذ سكراتش البرامج بسرعة عادية
  • أومض اللبنات (بسرعة): يقوم سكراتش بتنفيذ البرامج لبنة تلو الأخرى مع ومض كل لبنة يتم تنفيذها و بسرعة أقل من العادية
  • اومض اللبنات (ببطء): تنفيذ البرامج لبنة تلوالأخرى مع ومض كل لبنة يتم تنفيذها و بسرعة بطيئة.

menu-edition-step-ar-f_opt

ضغط الأصوات

يعمل ضغط الأصوات و الصور على تصغير حجم الملفات (و هذا جيد لربح سعة الأسطوانة الصلبة لجهازك) و قد تكون نتيجة ذلك التقليل من جودة الأصوات أو الصورالمستخدمة.menu-edition-sound-ar-_opt

ضغط الصور

كلما كان العدد المدخل كبير، زادت جودة الصورة و بالتالي زاد حجم الملف والعكس صحيح.

menu-edition-image-ar-_opt

أظهر لبنات المحرك

هذا الأمر يقوم بإضافة لبنات جديجة إلى لبنات المحرك و بها يمكنك برمجة حركة محرك كهربائي حقيقي متصل بجهازك عن طريق طقم «LEGO education WeDo Robotics Kit»

قائمة مشاركة

يتم بها رفع برنامجك و المشاركة به في موقع سكراتش. أنظر إلى الصورتين التاليتين.

menu-share-ar-fw_opt

و يُمكّنك بالذهاب إلى موقع سكراتش على الإنترنت.

menu-share-int-ar-fw_opt

قائمة المساعدة

تمكنك هذه القائمة من الوصول إلى صفحة المساعدة و التي بها إرتباطات لمواد تعليمية إضافة إلى الأسئلة متكررة الطرح على الإنترنت.

في هذا الكتاب تجد العديد من الملاحق بها الكثير من المساعدات و شاشات التذكير.menu-help-ar-fw_opt

النقر بزر الفأرة الأيمن

عند النقر بزر القأرة الأيمن تظهر قائمة بها:

تحديد منطقة من المنصة للحصول على كائن جديدright-click-scene-ar-f_opt

يمكنك استخراج أي جزء من أي صورة في المنصة و تحويلها إلى كائن ما.

عند إختيار هذا الأمر يتحول مؤشر الفأرة إلى شكل علامة «+». أنقر بزر الفأرة الأيسرو اسحب مؤشر الفأرة حتى ترسم مستطيل يحوي الرسم الذي تريد نسخه. عند ترك زر الفأرة فإن الكائن الجديد يرتسم في المنصة .

حفظ صورة للمنصة

يمكنك حفظ صورة للمنصة في ملف صورة بتنسيق GIF. يكفي إعطاء إسم للصورة حتى يتم حفظها.

نمط العرض

عندما تريد عرض برنامجك بحيث يأخذ كل مساحة الشاشة، أنقر على زر نمط التقديم كما في الصورة. و بضغط على المفتاح ESC تعود إلى النمط الأصلي.

menu-tools-extreme-left

انقر بين الزرين نمط عرض صغير و كبير للتبديل بينهما و اختيار بين منصة كبيرة أو لتوسيع منطقة البرامج على حسابها.