اليوم أجهزة الحواسيب بيننا و من حولنا، في البيت أو في العمل. في ما يلي نقدم لكم لمحة عامة عن أجهزة الحاسوب: ماهي وما يمكنك القيام بها.

ما هو جهاز حاسوب؟

جهاز الحاسوب هو جهاز يقوم بتشغيل المهام أو العمليات الحسابية وفقا لمجموعة من التعليمات، أوالبرامج.

أول حاسوب إلكتروني كامل ظهر في الأربعينات من القرن الماضي حيث كان يشكّل آلة ضخمة تتطلب فرق من المشغلين.

أجهزة الحاسوب الحالية ليست كأسلافها. فهي ليست أسرع بآلاف المرات فقط بل أنها أصبحت أصغر بحيث توضع على سطح المكتب، على ركبتيك، أو حتى في جيبك!

أجهزة الحاسوب خاصة لأنها:

  • أسرع من البشر؛
  • أكثر دقة من البشر؛
  • يمكن تخزين كميات هائلة من المعلومات دون فقدها.

وقد يبدو أن أجهزة الحاسوب يمكن أن تفعل أي شيء. ومع ذلك، وفيما يلي بعض الأشياء الهامة الأخرى التي تعجز عنها:

  • أجهزة الحاسوب ليس لديها دماغ، فليست أكثر ذكاء من البشر.
  • أجهزة الحاسوب ليس لديها مشاعر أو حس. وهذا يعني أن هناك العديد من المهام اليومية على البشر القيام بها و التي لا يمكن لأجهزة الحاسوب فعلها.

مكونات جهاز الحاسوب

الحاسوب إذن هو آلة:

  • تأخذ المعلومات
  • تخزن هذه المعلومات
  • تعالج هذه المعلومات
  • تقدم نتائج معالجة هذه المعلومات.

تعمل الحواسيب من خلال التفاعل بين الأجهزة والبرمجيات. المعدات وهي العناصر من جهاز حاسوب التي يمكن أن تشاهدها و تلمسها و أهم قطعة في المعدات هي رقاقة مستطيلة صغيرة توضع في جهاز الحاسوب، وتسمى وحدة المعالجة المركزية (CPU)، أو المعالج الدقيق وهو الذي يترجم الإرشادات، ويتولى إجراء العمليات الحسابية.

تسمى العناصر مثل الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة والطابعة إلخ… بالأجهزة الطرفية و هي الأدوات التي تسمح لنا بالتفاعل مع و حدة المعالجة المركزية.

البرامج وهي عبارة عن تعليمات توجه إلى معدات الحاسوب ليقوم بعمل ما،  كالحساب، الكتابة على الشاشة ثم طبعها إلخ…. نظام التشغيل هو البرنامج الذي يدير الحاسوب والأجهزة المتصلة. Windows ، linux و macOS هي أمثلة عن أنظمة التشغيل المعروفة.

لغة البرمجة

لا يزيد جهاز الحاسوب على إتباع التعليمات المعطاة من قبل البشر. لإرشاد جهاز حاسوب إلى ما يجب فعله، يجب أولاًً معرفة المشكلة التي تحتاج إلى حلها، ثمّ وضع خطة لحلها. للأسف لا يمكن ببساطة كتابة هذه التعليمات في الحاسوب بلغة البشر.

الحاسوب يقوم بتطبيق التعليمات بشكل سريع جداً، لكنه ليس ذكياً كالبشر.

فجهاز الحاسوب يقوم :

  • بما هو مطلوب منه فقط و
  • بالضبط ما طلب منه.

هذا يعني أن برنامج الحاسوب يجب أن يكون مكتوب بطريقة دقيقة، كما يجب اتباع قواعد صارمة في ذلك. يجب أن لا يكون أي التباس حول معنى التعليمات.

جميع التعليمات والقواعد لبرنامج معين تسمى «لغة البرمجة».

ماذا يمكنك أن تفعل بجهاز الحاسوب؟

يستعمل الحاسوب في الأعمال التجارية، حفظ السجلات، تحليل البيانات، البحث، وإدارة المشاريع.

في المنزل، جهاز الحاسوب يسمح لك بالعثور على المعلومات، تخزين الملفات، الصور والموسيقى وإجراء الحسابات الخاصة بك، الألعاب والتواصل مع أشخاص آخرين. وهذه أمثلة قليلة فقط.

يمكنك أيضا استخدام الحاسوب للاتصال بالإنترنت، و الذي يشكل شبكة تربط أجهزة الحاسوب الموجودة حول العالم.

يمكن الربط بالإنترنت باشتراك شهري في معظم المناطق الحضرية، وعلى نحو متزايد، في المناطق الأقل كثافة بالسكان. وعن طريقه يمكنك التواصل مع الناس عبر العالم وتصفح كمية هائلة من المعلومات في مختلف الميادين.