تقوم هذه اللبنات بتنفيذ مقاطع برمجية استجابةً إلى أحداث معيينة، كالنقر على الفأرة أو الضغط على مفتاح مُعيّن. تسمح كذلك بتنفيذ مهام متكررة و كذلك الإختبارات.

اللبنات بشكل القبعة

لهذه اللبنات قمم مدورة. توضع هذه اللبنات في قمم الكدسات و تنتظر وقوع حادث ما للبدء بتنفيذ اللبنات المتصلة بها من الأسفل.

يحتوي سكراتش على أربعة منها:

click-ar-fw_opt

تشغيل المقطع البرمجي المرتبط بهذه اللبنة عند نقر العلم الأخضر.

press-ar-fw_opt

تشغيل المقطع البرمجي المرتبط بهذه اللبنة عند ضغط المفتاح المحدد.

مثال

في هذا المثال يتحرك الكائن 10 خطوات إذا ضغطت على الحرف «a»when-a-pressed-ar-fw_opt

click-sprite-fw_optنستعمل هذه اللبنة إذا أردنا تنفيذ المقطع البرمجي عند النقر على الكائن.

مثال

when-sprite-pressed-ar_opt

 

when-receive-ar-fw_optيُنَفذ المقطع البرمجي أسفل هذه اللبنة عند استقبال رسالة ما. فما هي الرسالة ؟

 

الرسائل في سكراتش

عند كتابة برنامج سكراتش به عدة كائنات، قد يحتاج كائن ما معرفة حالة كائن آخر و ذلك للقيام بمهام معيينة. تتم هذه العملية عن طريق إرسال رسائل إذ بفضلها يمكن تنفيذ مقاطع برمجية دون أخرى.

send-ar-fw_opt

تعمل هذه اللبنة على إرسال إلى جميع الكائنات لأمرها بتنفيذ عمل محدد. بعد ذلك يتم تنفيذ عمل اللبنات التالية دون انتظار تنفيذ المقاطع البرمجية التي تمّ الأمر بها.

send-and-wait-ar-fw_opt

هذه اللبنة على خلاف الأولى تنتظر حتى تنتهي جميع الكائنات من تنفيذ ما طلب منها قبل أن تنتقل إلى اللبنة التالية.

when-receive-ar-fw_opt

هذه اللبنة هي المكلفة بانتظار الرسالة المحددة لتشغيل مقطعها البرمجي.

مثال

قم بسحب اللبنة «عند نقر العلم الأخضر».

إسحب اللبنة «بث» أسفل الأولى وأنقر على المثلث في يسارها، تحتوي القائمة على كلمة «جديد» لأنك لم تنشئ بعد رسالة. كما في الصورة

send-new-fw_opt

أنقر على كلمة «جديد» فتظهر نافذة تواصل تدعوك لإدخال إسم الرسالة. قم بإدخال إسم معين مثلأ «تقدم»

 

remark

إختر دائما إسم الرسالة  له معنى بحيث يدل على الفعل الذي تريد عمله.

send-new-dialog-ar-fw_opt

أنقر على موافق حتى تسجَّل الرسالة على اللبنة.

قم بسحب اللبنة «عندما أستقبل». أنقر على المثلث على يسارها و اختر الرسالة «تقدم».

أضف إليها اللبنة «تحرك 10 خطوة».

أنقر على العلم الأخضر الذي يقوم بإرسال الرسالة إلى الكائن و الذي يتحرك بدوره 10 خطوات لكل نقرة على العلم.

 

التوقيت

يقوم جهازك بتنفيذ التعليمات بشكل سريع جداً لدرجة أننا لا نستطيع ملاحظة بعض التأثيرات. سوف نعرض عليك مثالا كي نبيين ذلك فيما يلي.

قم بإنشاء مشروع جديد ثم أنجز المقطعين التاليين.

أنقر على العلم الأخضر الأول ثم على الثاني. تلاحظ أن المقطع الأول لا يعمل أي شيء في نظرنا مع أنه يعمل نفس ما يفعله المقطع الثاني و الذي يقوم بتحريك الكائن ببطء.tempo_opt

في المقطع الثاني أدخلنا مُدد تأخير زمنية تنتظر كل منها 0.5 ثانية و ذلك لإبطاء بعض أقسام المقطع البرمجي لكي نستطيع أن نرى ما يحصل.

الصورة التالية تظهر لبنة «انتظر… ثانية» و التي تنتظر لعدة ثواني محددة قبل متابعة تنفيذ اللبنة التالية.

wait-ar-fw_opt

 

حلقات التكرار

المقصود بالتكرار هو تكرار تنفيذ لبنة أو مجموعة من اللبنات و ذلك لجعل البرنامج أصغر طولا و كذلك سهل القراءة. يحتوي برنامج سكراتش على نوعين من حلقات التكرار منتهية و غير منتهية.

 

الحلقات غير المنتهية

تعمل هذه اللبنة على تكرار ما بداخلها باستمرار إلى أن توقف البرنامج بالضغط على زر التوقف ( إيقاف كل شيء).loop-cont-ar-fw_opt

مثال

قم بإنشاء البرنامج التالي والذي يعمل على تدوير القط في حلقة دون توقف.

turn-ar-fw_opt

كما تلاحظ فإن القط لا يتوقف عن الدوران إلا إذا ضغطت على الزر الأحمر« إيقاف كل شيء» 

stop-all-ar-fw_opt

 

الحلقات المنتهية

هو عمل لبنة تقوم بتكرار اللبنات الموجودة بداخلها عدد من المرات المحددة. لهذه اللبنة عمل آخر و هو استعمالها كعدّاد.

loop-ar-fw_opt

المربع مثلا، له أربعة أضلاع. يمكن لك أن ترسمه بتكرار السلسلة التالية :

  • تحرك 70 خطوة،
  • إستدر 40 درجة مع عقارب الساعة

أربع مرات. كما في المثال:

square_opt

carre_opt

قم بتعديل البرنامج السابق و ذلك لرسم شكل خماسي:

pentagon_opt

تمرين

من المثالين السابقين، حاول إكتشاف قواعد رسم المضلعات مثل: المثلث، السداسي، السباعي الخ.

في الفصل الرابع سنعطيك مزيدا من المعلومات حول ذلك.

 

الحلقات المتداخلة

يمكن لحلقة أن تحوي أخرى و نقول أن لدينا خلقات متداخلة. ما يسمح لنا بإنشاء تأثيرات مثيرة للإهتمام. لاحظ عمل البرنامج التالي:

boucle-imbriquee-resul_opt draw-double-hexagon-ar_opt

الأوامر الشرطية

لحد الآن كل ما رأينا من برامج، ينفذها الحاسوب لبنة تلو الأخرى حسب ترتيبها بطريقة متسلسلة. الأوامر الشرطية تعطينا إمكانيات أكثر في البرمجة بحيث أن بعض التعليمات تنفذ فقط إذا تحقق شرط معيّن.

قبل إنشاء و تقييم الأوامر الشرطية، يجب أن تعلم أنه للتوصل إلى ذلك، يجب إستعمال العوامل المنطقية. يحتوي سكراتش على زمرة العمليات و التي تحتوي لبنات خاصة بالعوامل.

تستند العوامل يدورها على المتغييرات. في الدرس القادم نتجدث باتفصيل عن هذا الموضوع.

dessin1_opt