في هذا الفصل سنوضح لك بالتدقيق عمل كل لبنة في الزمرات الثمانية لسكراتش.

يتكون أي برنامج من برامج سكراتش أساسا من الكائنات والخلفيات. كل كائن يتحرك و يتفاعل على المنصة تحت تأثير مقطع برمجي مكون من لبنات مكدسة. يحتوي سكراتش على أكثر من 100 لبنة كلٌ بمهام خاصة، و مصنفة حسب إختصاصها في ثماني زمر ملونة.

التحكم

controle-ar-fw_opt

  • في هذه الزمرة نجد لبنات للتحكم في سير المقطع البرمجي، إدارة الأحداث، الحلقات و الأوامر.
  • الأحداث يُرمز لها بلبنات ذات قمم مدورة (قبّعات) توضع في قمم الكدسات.

الحركة

mouvement-ar-fw_opt

  • تستعمل في التحكم في الموضع، الجهة، و حركة الكائنات.

المظاهر

apparence-ar-fw_opt

  • تساعد هذه اللبنات بإخراج النص و كذلك تغيير مظهر الكائنات و الخلفيات.

الصوت

sons-ar-fw_opt

  • هذه اللبنات تحتوي كل الإمكانيات لتحميل، لعب و التحكم في المقطاع الصوتية.

القلم

pens-ar-fw_opt

  • أداة مهمة تسمح برسم خطوط مبرمجة بقلم، بألوان و أحجام مختلفة.

التحسس

capteur-ar-fw_opt

  • هذه اللبنات تستعمل لتحسس التفاعلات، مثل: إذا لمس كائن كائن آخر، أو لون. إحداثيات الفأرة أو إذا ضُغِطَ مفتاح.

العمليات

operator-ar-fw_opt

  • تصلح هذه اللبنات لإجراء عمليات منطقية أو حسابية أو تدوير الأعداد و تقريبها.

المتغيرات

variable-ar-fw_opt

  • لتخزين قيم مستعملة في البرامج.

فيما يلي، سوف نحلل عمل كل لبنة، باستعمال أمثلة سهلة، لا تحتوي في حدود الممكن إلا على اللبنات التي تمّ شرح عملها لنجنبكم التجوال بين صفحات الكتاب. وعند تعذر ذلك مثل الحال في لبنات التحكم، سوف نتكلم عن عملها بالتوازي حتى يكون المثال كاملاً.