موضوع المشروع
قيادة كائن بشكل روبوت باستعمال عجلة القيادة ويشترط تفادي بعض العقبات.
إنشاء الواجهة
قم بإنشاء مشروع جديد. احذف القط. إفتح محرر الرسم و أرسم كائن صغير يشبه روبوت، عجلة قيادة و كائن ثالث بشكل عقبة كما هو موضح في الصورة التالية:
باستعمال الأدات قم بمضاعفة العقبات كما هو موضح.
عمل الواجهة
باستعمال الفأرة نقوم بتدوير عجلة القيادة التي تقوم بتغيير إتجاه الروبوت. إذا لمس الروبوت واحد من العقبات يحدث صوتا و يتوقف مما يجبرك على إعادة اللعبة.
إنشاء اللعبة
دوران عجلة القيادة يتبع حركة مؤشر الفأرة. لذا نستعمل اللبنة «إتجه نحو مؤشر الفأرة» و نقوم بتسجيل قيمة الإتجاه في المتغير ج.
بستعمل الروبوت اللبنة «إتجه نحو…» مستعملا قيمة المتغير ج كإتجاه.
يختبر الروبوت إذا ما لمس أحد العقبات باستعمال اللبنة «ملامس للون…».
يستعمل القلم لرسم مساره.
و أخيرا يحدث صوتا إذا لامس العقبة.
إضافات و تحسينات للمشروع
يمكن إضافة بعض الصعوبات للعبتنا:
- إجبار كل لاعب على الدوران حول كل عقبة.
- جعل النقاط تبدأ بعدد العقبات ثم تناقص كلما لمس اللاعب عقبة.
- إضافة ساعة توقيت تجبر اللاعب على عدم تجاوز دقيقة لإتمام اللعبة.
- جعل الروبوت يرتد إذا لمس الحافة.
الخاتمة
بهذا العمل، حاولنا تنمية لديك تذوق برمجة الحاسوب باستعمال لغة سكراتش من خلال بعض الأمثلة. كما لاحظنا، فإن إستعمال برنامج سكراتش هو بديهي جداً، و قد قمنا فقط بشرح بعض المفاهيم التي تظهر غامضة لدى مبرمج الحاسوب المبتدئ.
المشاريع التي قمنا بإنشائها، و هي سهلة على العموم تم إختيارها كي نبين لك بعض المقاربات لحل بعض المسائل عن طريق سكراتش.
يعتبر سكراتش أداة جيّدة كمدخل للإعلام الآلي في سن مبكر.
يعتبر سكراتش برنامج رائج اليوم، لديه مجتمع بأكثر من مليون من المسجلين مع أكثر من ثلاثة ملايين مشروع منجزين من طرف أطفال أساساً من جميع أنحاء العالم. هذه المشاريع تم نشرها لغرض التجريب أو التحميل و حتى للإستعمل – كلها أو بالإستعانة بمقاطع منها – و هي منشورة في الموقع http://scratch.mit.edu
بشجع سكراتش على تعلم و تطوير التفكير الإبداعي، التفكير المنطقي و العمل الجماعي. عدد كبير من المدارس في العالم تبنته في مققراتها التعليمية منها جامعة هارفاد الأمريكية كمدخل للإعلام الآلي و الخوارزمية.