الآن أنت جاهز لتنفيذ أول برنامج أردوينو و الذي يسمى كما رأينا «سكتش».
قم بتشغيل واجهة التطوير بالنقر مرتين على إختصار البرنامج الموجود على سطح المكتب.
على شريط القوائم أنقر على
File -> Examples -> Basics -> Blink
يظهر نص البرنامج على الواجهة.
هذا البرنامج يجعل صمام لد المدمج في اللوحة يومض.
الآن سوف نتأكد من أن نص البرنامج لا يحتوي على أخطاء.
أنقر على الزر فحص «Verify». إذا كان كل شيئ صحيح فستظهر رسالة في أسفل الواجهة و نصها:
«Done compiling». ما يعني أن أردوينو قد صرّف أو ترجم نص البرنامج إلى لغة اللوحة.
نقوم برفع البرنامج إلى اللوحة بالنقر على الزر:
رفع أو «Upload». ما يسبب إعادة تعيين اللوحة و كذلك تنفيذ البرنامج.
أثناء هذة العملية، تظهر بعض الرسائل أسفل الواجهة. إذا تمت العملية بنجاح فسترى صمام لد على اللوحة يومض.
/*
Blink
Turns on an LED on for one second, then off for one second, repeatedly.
Most Arduinos have an on-board LED you can control. On the UNO, MEGA and ZERO
it is attached to digital pin 13, on MKR1000 on pin 6. LED_BUILTIN takes care
of use the correct LED pin whatever is the board used.
If you want to know what pin the on-board LED is connected to on your Arduino model, check
the Technical Specs of your board at https://www.arduino.cc/en/Main/Products
This example code is in the public domain.
modified 8 May 2014
by Scott Fitzgerald
modified 2 Sep 2016
by Arturo Guadalupi
*/
// the setup function runs once when you press reset or power the board
void setup() {
// initialize digital pin LED_BUILTIN as an output.
pinMode(LED_BUILTIN, OUTPUT);
}
// the loop function runs over and over again forever
void loop() {
digitalWrite(LED_BUILTIN, HIGH); // turn the LED on (HIGH is the voltage level)
delay(1000); // wait for a second
digitalWrite(LED_BUILTIN, LOW); // turn the LED off by making the voltage LOW
delay(1000); // wait for a second
}
شرح عمل البرنامج
ربما في هذه اللحظة لا تستطيع فهم ما يجري، يكفي أن تقوم بتتبع الخطوات و سوف يتضح لك الأمر.
كل برامج أردوينو لها نفس النسق.
برنامج «Blink» هوبرنامج بسيط، و لتسهيل فهم خطواته أضفنا أرقام للسطور.
بين السطور 1 و 18: يمكن أن يحتوي برنامجك على تعليقات لا يأخذها المُصرف في الإعتبار. و هي تُسهل فهم عمل البرنامج فقط. في لغة Arduino C. التعليق يبدأ بالرمز المركب من الشرطة المائلة مع النجمة */ و ينتهي بالرمز المركب من النجمة و الشرطة المائلة /*.
أي شيئ مكتوب بين هذين الرمزين سوف يهمل و لا يأخذه المُصرف في الإعتبار ولو أخذ حيز عدة أسطر.
السطر 21: التعليمة ()setup تسمى دالة و يقوم أردوينو بتنفيذها مرة واحدة فقط خلال حياة البرنامج. داخل هذه الدالة يتم تعيين أي من منافذ لوحة أردوينو نبرمجها بأن تكون مدخل أو مخرج للبيانات و كذلك تعريف و تعيين مختلف المتغيرات التي نستخدمها خلال البرنامج.
أمام الدالة ()setup توجد تعليمة void و التي تعني أن هذه الدالة لا تعيد أي قيمة.
لاحظ وجود حاويتين { }من بداية الدالة إلى نهايتها مهمتهما جعل التعليمات أكثر سهولة للفهم.
السطرين 20 و 26: شرطتين مائلتين تسمح لك بكتابة تعليق مقدار سطر فقط.
السطر 9:
pinMode(LED_BUILTIN, OUTPUT);
هذه التعليمة تجعل المنفذ رقم 13 و التي تسمى كذلك (LED_BUILTIN) مبرمج كمخرج للبيانات. يجب أن تنتهي كل تعليمة بنقطة فاصلة «;».
السطر 27: التعليمة ()loop تحتوي جسم البرنامج أين يتم تنفيذ البرنامج في حلقة لا متناهية إلى أن يتم إطفاء اللوحة.
السطر 28:
digitalWrite(LED_BUILTIN,HIGH);
هذه التعليمة تطبق على المنفذ 3 القيمة المنطقية 1 أو «HIGH» ما يجعله يأخذ توتر قدره 5 فولط ما يجعل صمام لاد يضيئ.
السطر 29:
delay(1000);
هذه التعليمة تجعل أردوينو ينتظر 1000 ملي ثانية أي 1 ثانية ما يبقي الصمام مشتعل لهذا الوقت.
السطر 30:
digitalWrite(LED_BUILTIN,LOW);
غالب الضن أنك قد فهمت عمل هذه التعليمة و التي تعيد وضع المنفذ 13 إلى الصفر «LOW» ما يجعل الصمام ينطفئ.
السطر :31
delay(1000);
هذه التعليمة تجعل أردوينو ينتظر 1 ثانية ما يبقي الصمام منطفئ لهذا الوقت.
السطر 32: الحاوية المغلقة تجعل النظام يعيد تشغيل الحلقة ()loop مرة أخرى.