شبكة الأشياء 1

خلال مجموعة من المقالات سوف نتطرق إلى موضوع هام يتعلق بتكنولوجيات شبكة الأشياء. ماهيتها، مجالات استخدامها، ما الفائدة المنتظرة منها و ما هي الأخطار المحاطة بها من حيث التأثر أو تأثيرها في أمن المعلومات.

و السؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو: ما هي شبكة الاشياء (IoT) ؟
هي باختصار : مجموعة من الاشياء متصلة عبر الشبكة و قادرة على جمع و تبادل البيانات.

هناك كذلك مصطلح آخر ظهر في السنوات الأخيرة  و هو شبكة كل الاشياء (IoE) و يسمى كذلك بشبكة الأشياء الصناعي و الذي يتعدى مفهوم شبكة الأشياء إلى الربط بين الأشخاص، الأشياء، العمليات و البيانات. فالكل داخل في الربط.

في شبكة الأشياء، الفكرة الأساسية هي جعل مختلف الأشياء من مستشعرات، أجهزة لا سلكية ذكية، ساعات يد، ألعاب، أجهزة تدفئة و تكييف الهواء إلخ. تتفاعل فيما بينها عبر الشبكة. حسب الطلب و الاحتياجات. فالمستهلك العادي تصب اهتماماته مثلا في البيوت الذكية، رصد اللياقة البدنية و الترفيه في البيت والسيارة. لاحظ أن هذه الأشياء بالنسبة إلى الحواسيب و الهواتف المحمولة تعتبر ضعيفة من ناحية سرعة المعالجة و سعة الذاكرة المدمجة فيها.

في مجال الحياة اليومية مثلا، مفهوم المدينة الذكية، يستند اساسا على تقنية شبكة الأشياء. كالتحكم في الإنارة العمومية، إذ يمكن تركيب مستشعرلت الحركة لرصد المارين في طريق معين و ذلك لتشغيل الإنارة ثم إعادة إطفائها بعد ذهاب المارة أو السيارات و بذلك نوفر في الطاقة.

في إدارة حركة المرور، يمكن الاستعانة بمستشعرات تنبئ باكتظاظ السير، و إعادة توجيه المركبات إلى طرق أخرى.

هذه الأمثلة هي جزء بسيط من الحلول التي يمكن لشبكة الأشياء توفيرها.

بيئة شبكة الأشياء

ما نقصد به البيئة هي المستلزمات التي تجعل العملية ممكنة. تعمل بيئة شبكة الأشياء  بحيث تسمح لمكوناتها من أجهزة، الاتصال و التحكم في الأشياء.

في بيئة الأشياء يقوم متصل (هاتف محمول، حاسوب لوحي، الخ) بإرسال أمر أو طلب حول معلومة ما عبر الشبكة، إلى  المُستقبل و هو شي من الأشياء.
يقوم الشيء بتنيفذ الأمر و إرسال المعلومة إلى طالبها عبر شبكة الاتصال ليتم تحليلها وعرضها عن بعد.
يوجد كذلك عدة مواقع يمكنها تحليل البيانات التي تم إنشاؤها من طرف الشيء والتي تكون مخزّنة  في السحابة  الحاسوبية أو في قاعدة بيانات محلية (في حاسوبك)، عن بعد أو في ذاكرة الشيء نفسه.

العوامل المحفّزة و العوائق لشبكة الأشياء

لدينا أربعة عوامل مخفّزة و أربعة عوامل معيقة لانتشار شبكة الأشياء و هي:

العوامل المحفّزة

  • توسع شبكة الإنترنت.
  • زيادة اعتماد المحمول.
  • أجهزة استشعار منخفضة التكلفة.
  • الاستثمارات الكبيرة في شبكة الأشياء.

العوامل المعيقة

  • مخاوف أمنية.
  • اعتبارات الخصوصية.
  • مشاكل التنفيذ و الانجاز.
  • تجزئة التكنولوجيا ( وجود الكثير من الخيارات لتحقيق أهداف مماثلة ).

يتبع…