الأهداف
إذا أردت قياس شدة الإضاءة أو إكتشاف مرور جسم أمام مصدر للضوء، أو معرفة مدى إضاءة أو ظلام غرفة. هذا النشاط يبين كيفية ذلك.
ما يلزمنا
- لوحة أردوينو
- لوحة تجارب
- مقاومة ضوئية (LDR)
- مقاومة R1 = 10 kΩ (بني، أسود، برتقالي)
- مقاومة 220 Ω (أحمر، أحمر، أحمر)
- صمام لد
- أسلاك توصيل.
قم بانشاء التركيب
قمنا بوصل المقاومة الضوئية على شكل مقسم للجهد مع المقاومة R1.
قم بفحص نص البرنامج ثم إرفعه إلى اللوحة.
int ldr_Pin = A0;
int led_Pin = 10;
int Seuil = 100;
void setup()
{
pinMode(led_Pin, OUTPUT);
}
void loop()
{
int valeur = analogRead(ldr_Pin);
if (valeur >= Seuil){
digitalWrite(led_Pin, HIGH);
delay(100);
}
else
digitalWrite(led_Pin, LOW);
}
في هذا البرنامج نقوم بقياس شدة معينة للضوء (مدى معين) نمثلها بقيمة المتغير Seuil بحيث نجعل الد تتوهج لقيم أكبر أو تساويه.
حددت قيمة Seuil ب 100 و التي يمكن تغييرها حسب الحالة.
قم بتغيير شدة الضوء الساقطة على المستشعر و كذلك ضع أصبعك عليه لتحجز عنه الضوء كليا و لاحظ الحالة التي تتوهج فيها اللد.
ماتعلمناه
- كيفية ربط مستشعر ضوئي
- مقارنة قياس مع مدى محدد من قبل.
تمرين
بالإستعانة بما تعلمته عن تعديل طول النبضة، أعد كتابة البرنامج بحيث يجعل صمام لد يتغير توهجه مع شدة الضوء الساقط على المستشعر.